زانك يا مصر الله بنور ليوم الدين
|
نور السيدة زينب ونور سيدنا الحسين
|
ونور فاطمة النبوية وعيشة الجعفرية
|
والسيدة سكينة والسيدة رقية
|
ونفيسة العلم نفيسة الطاهرة النقية
|
ومقام طاهر عالى مولانا زين العابدين
|
|
|
فتحتى يا مصر بابك على طول الزمان
|
لأل البيت احبابك وكنتى حصن امان
|
امنتى لهم حياتهم
|
وعمرت فيكى مساجدهم
|
ودعولك من قلوبهم
|
يا مذكورة فى القران
|
|
|
الله يا مصر يا بلدى فى كل مكان مقام
|
مليان صلاة وعبادة وملايكة خير وسلام
|
حرسك ربنا يا بلادى
|
وحاميكى م الأعادى
|
وهالك اللى يعادى
|
بلدى مصر السلام
|
|
|
روى لي أبي
الهادي إلى الحق عن أبائه عن علي بن أبي طالب صلوات اللّه عليه، عن النبي صلى اللّه
عليه وآله وسلم أنه:
- نهى عن الصِّيام يوم الفِطر .
- ونهى عن الصيام يوم النَّحر،
وأيام التَّشريق .
- ونهى عن الصلاة في ثلاثة أوقات
على مَيِّتٍ، أو نافلةٍ : عند طلوع الشمس حتى تعلو وَتبْيَضّ، وعند قيام كل
شيء في ظله، وعند اعتدال الشَّمس في السماء حتى تزول، وعند اصفرار الشمس حتى
يدخل الليل .
- ونهى عن الركوب على النُّمور
(يعني الركوب فوق جلود النمور، كما جاء في روايات أخرى.) ، وعن الصلاة في
الحرير المحض، وقال: النُّمور من متاع الكفار، وزينة من لا خَلاَق له .
- ونهى صلى اللّه عليه وآله وسلم
عن: التَّخَتُّم بالذهب للرجال.
- ونهى عن اللعب بالَحَمَام (وذلك
بالإغراء بينها، أو بملاعبتها بعدتعويقها بقص جناحها)، وروي أنه رأى رجلا
يلعب به فقال: شيطان يتبع شيطاناً .
- ونهى عن جَرِّ الإزار .
- ونهى عن أكل ما قتل البندق.
- ونهى أن يفترش الرجل ـ إذا صلى ـ
ذراعيه افتراش السَّبُع .
- ونهى أن يَنْقُر الرجل في صلاته
نقر الدِّيك .
- ونهى أن يَتَلَفَّت في صلاته
تلفت الثَّعلب .
- ونهى عن الصلاة خَلْفَ النائم
(هذا يفيد كراهة الصلاة خلف النائم مباشرة، أما إذا كان بينه بين النائم قدر
قامة فلا كراهة) .
- ونهى أن يكتم الرجل ما علمه
اللّه إذا أتاه من يريده ومن ينتفع به، وقال: (( من كتم أخاه نصيحة أو فضلا
يطلبه إليه لينتفع به حرمه اللّه يوم القيامة ما يرجو ))، ثم قرأ: ﴿وَإِذْ
أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الذِين أوتُوا الكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ للنَّاسِ
وَلاَ تَكتُمُونه﴾[آل عمران: 187]الآية .
- ونهى صلى اللّه عليه وآله وسلم
عن كتمان العلم إذا طُلب، وقال: (( من كتم علماً سئل عنه جاء يوم القيامة
مغلولاً )).
- ونهى عن الأذان بالأجرة، وروي
عنه صلى اللّه عليه وآله سلم أنه قال: (( ليس منا من فعل ذلك )) (ذكر الإمام
أبو طالب في التحرير أنه لا يجوز أن يأخذ المؤذن شيئا إلا على سبيل البر من
غير شرط مشروط).
- ونهى عن تعليم القرآن بالأجرة
(تحريم أخذ الأجر ة على تعليم القرآن إذا كان في القدر الواجب، وهو المقرر
للمذهب).
- ونهى أن تُجْعَل المساجد طرقاً.
- ونهى أن يُنشَد الشِّعْر في
المسجد، وقال: (( من فعل ذلك فقولوا له: رَضَّ اللّه فاك )) .
- ونهى عن البيع والشراء في
المسجد، وقال: (( من فعل ذلك فقولوا له: لا أربح اللّه تجارتك )) .
- ونهى عن النَخَّامة في المسجد .
- ونهى أن يكون في قبلة المسجد
حَمَّام أو حُشٌّ (الحش بفتح الحاء وضمها: البستان، وهو أيضا المخرج، لاأنهم
كانوا يقضون حوائجهم في البساتين) أو مقبرة .
- ونهى عن الصلاة بين المقابر
(المقرر للمذهب أن الصلاة بين المقابر مكروهة كراهة تنزيه فقط، أما عليها
فكراهة حظر).
- ونهى عن الصلاة في الحَمَّام .
- ونهى عن الإقْعَاء (أن يلصق
الرجل إليتيه بالأرض وينصب ساقيه وفخذيه، وضع يديه على الأرض كما يفعل الكلب)
في الصلاة كإقعاء الكلب .
- ونهى أن يجعل الرجل يده على يده
على صدره في الصلاة، وقال: (( ذلك فعل اليهود وأمر أن يرسلهما )).
- ونهى عن الضحك في الصلاة، وقال:
((من ضحك في صلاته أعاد )).
- ونهى أن يصلي الرجل في ثوب غير
طاهر .
- ونهى أن يصلي الرجل متوكياً
(يعني لايتوكى على جدار أوعصا، لأنه إذا لم يمكنه القيام قعد. أما أن يعتمد
على شيء من ذلك حتى يقوم فلا بأس) .
- ونهى الرجل إذا رفع رأسه من
الركوع أن يسجد حتى يستوي قائماً، وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: (( من صلى
صلاة لايقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خَدَاج )) (الخداج الناقص).
- ونهى أن يسافر المقيم يوم الجمعة
إذا حضرت الصلاة حتى يُجَمِّع .
- ونهى أن يستقبل الرجل الرِّيحَ
وهو يبول .
- ونهى أن يبول الرجل عرياناً أو
قائماً .
- ونهى أن يُبَال على قبر أو بين
المقابر .
- ونهى عن الغائط على الطريق .
- ونهى أن يقضي الرجل حاجته من
الغائط والناس ينظرون .
- أراد صلى اللّه عليه وآله وسلم
أن لا يبول أحد أو يتغوط والناس ينظرونه، وقال: (( استتروا واستحيوا فإن
الستر والحياء من الإيمان )) .
- ونهى صلى اللّه عليه وآله وسلم
أن يستنجي الرجل بيمينه .
- ونهى أن يدخل الرجل يده في
الإناء إذا قام من نومه حتى يغسلها .
- ونهى أن ينام الرَّجُلُ إلى
جَنْبِ الرَّجُلِ ليس بينهما ثوب، وكذلك المرأة إذا نامت إلى جنب المرأة .
- ونهى أن تفاكِهَ المرأة بحديث
زوجها ( تمازح به) .
- ونهى أن يُحَدِّث الرجلُ الرجلَ
بحديث أهله .
- ونهى أن تحدث المرأة الإمرأة بما
تخلو به من زوجها.
- ونهى أن تقول المرأة غشيني زوجي
كذا وكذا مرة.
- ونهى الرجل عن مثل ذلك، وقال: ((
من فعل ذلك فَمَثَلُه كمثل من غشي امرأته بين ظهراني الناس وهم ينظرون إليه
)) .
- ونهى أن يجامع الرجل الأمة وفيها
شركة لأحد .
- ونهى أن يجامع الرجل الإمرأة
الحبلى من غيره (وذلك نحو الأمة التي اشتراها وهي حبلىمن غيره) .
- ونهى عن تزويج المرأة على عمتها
، وعن تزويج العمة على بنت أخيها ، وعن تزويج المرأة على خالتها ، وعن تزويج
المرأة على ابنة اختها .
- ونهى صلى اللّه عليه وآله وسلم
عن نكاح المرأة المطلقة حتى تخرج من العِدَّة وتغتسل من الحيضة الثالثة ، إذا
كانت من ذوات الحيض .
- ونهى عن الشِّغار، وهو أن يقول
الرجل للرجل : زوجني ابنتك، وازوجك بنتي ويطرحان المهر بينهما .
- ونهى أن يجمع الرجل بين الأمة
وابنتها وطئاً ، وكذلك لا يجمع بينها وبين أختها ، ولا بينها وبين عمتها، ولا
بينها وبين خالتها وطئاً .
- ونهى أن يطأ الرجل الأمَةَ
العارِيَّة، وقال: (( إن اللّه سبحانه لم يحل عَارِيَّةَ الفُرُوج، ولا يحل
لمسلم أن يغشا من الإماء إلا أمَةً يملك عتقها )) . قال محمد بن يحيى عليه
السلام قد بلغنا عن بعض الجهال أن أحدهم يقول للرجل: قد أحللت لك فَرْجَ
جاريتي تطأها . وهذا فهو الحرام المحضور وملعون من فعله، لمكانة من العلم .
- ونهى عن نكاح الأمة التي تحرم من
قِبَل الرَّضَاعة، وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم: (( يحرم من النكاح ما يحرم
من النَّسب )).
- ونهى أن يَخْطِب الرجل على
خِطْبَة أخيه حتى ينكح أو يَدَعُ، أو يتزوجها بنكاح صحيح .
- ونهى المرأة أن تُنكح نفسها،
ولكن يُنْكِحَهَا أولياؤها .
- ونهى أن يكون النكاح إلا بولي
وشاهدي عدل .
- ونهى أن تُنْكَح الثَّيِّب
(المرأة التي دُخِلَ بها) حتى تستأذن .
- ونهى أن تُنْكَح البِكْرُ البالغ
حتى تستأذن، وأذنها صِمَتُها .
- ونهى الرجل أن ينكح أخت امرأته
حتى تنقضي عدة أختها التي طلق.
- ونهى أن تسأل المرأة زوجها
الطلاق، فإن فعلت ذلك حَرَّم اللّه عليها الجنة إذا كانت ظالمة له .
- ونهى عن بيع الرقيق من أهل دار
الحرب، وعن بيع الإماء المسلمات من أهل الذمة .
- ونهى عن بيع السلاح والدواب من
أهل دار الحرب .
- ونهى عن عون الظالمين .
- ونهى عن صحابة الخائنين .
- ونهى عن أن ينظر الرجل إلى
المرأة ليست له بمحرم لشهوة .
- ونهى أن ينظر الرجل إلى شيء حرمه
اللّه عليه .
- ونهى أن يديم الرجل النظرة الأول
(هي نظرة الفجأة، وإدامتها تعتبر نظرة ثانية) .
- ونهى أن يكلم الرجل المرأة لشهوة
أو لغير شهوة إذا لم تكن له مَحْرَماً . ونهى أن يؤاكلها . ونهى أن يخلو بها
.
- ونهى عن عقد نكاح المرأة وهي في
عدتها .
- ونهى الرجل أن ينظر إلى عورة
الرجل.
- ونهى المرة أن تنظر إلى عورة
المرأة، وقال: (( عورة المسلم على المسلم حرام )) .
- ونهى أن يدخل الحَمَّام إلا
بمئزر، وقال: (( من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر
)) .
- ونهى النساء عن دخول الحمام،
وقال: (( لعن اللّه داخلات الحمام )) (ذكر أن اللعن يتوجه على النساء الاتي
يدخلن متبرجات فيكشفن من أجسادهن مالا يجوز كشفه ) .
- ونهى أن تقبل شهادتهن وحدهن في
حَدٍّ من الحدود والقصاص .
- ونهى أن تقبل شهادتهن في شيء إلا
ومعهن رجل، إلا في الاسْتِهْلاَل (رفع الصوت بالبكاء) أو في الرضاع .
- ونهى أن يُرْدِف الرجل دابَّتَه
امرأة لا يملكها (يعني لايركب الرجل مع امرأة ليس زوجته أو أمته) .
- ونهى المرأة تستعين بالرجل
يحملها على دابتها . ونهى النساء أن يلي ذلك منهن غير رجالهن .
- ونهى المرأة أن تسافر إلاَّ مع
زوج أو ذي رحم مُحَرَّم .
- ونهى أن تدخل المرأة المتهمة في
دينها على المرأة المؤتمنة في دينها.
- ونهى أن تدخل المُذَكَّرة (التي
تتشبه بالرجال) من النساء على امرأة تؤمن باللّه واليوم الآخر .
- ونهى أن تلبس المرأة لباس
الرجال، وتشبه بهم في حال من الحال، أو تمشي مشية الرجل، أو تَكَلَّم بكلامه
.
- ونهى أن يدخل المُخَنَّث من
الرجال (الذي له فرج كالنساء) على أمرأة تؤمن باللّه واليوم الآخر .
- ونهى الرجل أن يتشبه بالمرأة في
لباسها وفي كلامها أو في مشيتها، وقال: (( لعن اللّه ورسوله والملائكة من فعل
ذلك من الرجال والنساء )).
- ونهى المرأة أن تُقْصِي زوجها في
شيء يهواه منها، ما لم يحملها على معصية اللّه .
- ونهى عن شرى الحرام، قال: ((
مشتري الخيانة والخائن شريكان، ومشتري النَّهْبِ والنَّاهب ظَهيران )) .
- ونهى عن النَّفخ في الطَّعام
والشراب.
- ونهى عن الكهانة .
- ونهى أن يُصَدَّق الكاهن ويؤتى،
وقال: (( من تَكَهَّن أو تكهن له فليس من اللّه في شيء)) .
- ونهى عن مجالسة المُخَنَّث وعن
إجابة دعوته، وأكل طعامه، وعن مناكحته، وقال: (( من فعل شيئاً من ذلك فقد برئ
اللّه ورسوله منه
|